نسب العتيقي إلى العتيق أبي بكر الصديق القرشي

 

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

تمهيد:

إن علم الأنساب علم شريف حث عليه الإسلام بهدف صلة الأرحام وإعطاء أهل الحق حقوقهم من الواجبات والمستحبات التي تتعلق بالرحم، ولا ينبغي لأحد أن يتكبر ويتعالى على الناس بالنسب فالتكبر محرم وليس الغاية من معرفة الأنساب:

قال الله تعالى في سورة النساء: " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تسائلون به والأرحام "

وقال تعالى في سورة الحجرات : "ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير"

وقد جعل الله التقوى وليس النسب مقياساً لمن هو أكرم عند الله مع ما للنسب من حقوق و واجبات وكذلك ما يترتب عليه من أحكام شرعية. ومن هذا الارتباط بأحكام شرع الله وغير ذلك مما نعلم ولا نعلم كان الحرص على معرفة النسب والتشديد والترهيب من التلاعب به حيث وردت به أحاديث كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم نذكر بعضها للفائدة:

عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ فَإِنَّ صِلَةَ الرَّحِمِ مَحَبَّةٌ فِي الأَهْلِ مَثْرَاةٌ فِي الْمَالِ مَنْسَأَةٌ فِي الأَثَرِ ‏" (الترمذي - حسن)


وقال النبيَّ صلى الله عليه وسلم: "ليس مِن رجُلٍ ادَّعىٰ لغير أبيهِ ـ وهو يَعلمهُ ـ إلا كفرَ بالله، ومن ادعى قوماً ليس لهُ فيهم نسبٌ فلْيَتبَوَّأْ مَقعَدهُ منَ النار ".( البخاري - صحيح)


وقال النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم : ‏ "‏ ‏ لاَ تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ أَبِيهِ فَهُوَ كُفْرٌ "‏‏. (صحيح - متفق عليه)

وقال النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏ "من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه، فالجنة عليه حرام"‏ ‏(‏‏صحيح - متفق عليه‏‏‏)‏‏.

وقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: " اثْنَتَانِ فِي النَّاسِ هُمَا بِهِمْ كُفْرٌ: الطَّعْنُ فِي النَّسَبِ وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ ." (صحيح مسلم)


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من انتسب إلى غير أبيه ، أو تولى غير مواليه فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين " (ابن ماجه - صحيح)


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " " من ادعى إلى غير أبيه لم يرح ريح الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة خمسمائة عام " (زوائد ابن ماجه للبوصيري - صحيح)


ويترتب على ما سبق الحرص على تعلم الأنساب وتوثيق ذلك لينتفع به الغير متخصصين وتحصين الأجيال من الفتن او الوقوع في المحرمات، ولا يكتمل التحصين بمجرد توثيق وبيان النسب الصحيح بالمراجع والأدلة بل يجدر بالمتخصصين من كل جماعة في موضوع انسابهم وتاريخهم الحرص ايضا على درء المفاسد من خلال توضيح ما قد يستشكل على الناس من تشابه بالألقاب والأسماء والبلدان او غير ذلك من مستجدات، ومن هذا المنطلق نذكر ما يلي عن نسب العتيقي اهل المجمعة سكان الكويت والمملكة العربية السعودية حالياُ.

عائلة العتيقي:  

عائلة العتيقي حالياً عشيرة كبيرة، موطنها القديم هو إقليم "سدير" بمنطقة نجد، حيث تملك اجدادها مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية ونخيل ومنازل في المجمعة وحرمة وجلاجل والزلفي وغيرها. يذكر منها التاريخ "مدرج العتيقي" في المجمعة و"العتيقية" في حرمة والعتيقية في جلاجل. وأشهر ما تبقى منها في الوقت الحالي بيد الأسرة هو أوقاف وأملاك في مدينة المجمعة أشهرها أرض "الفرحانية" وأرض "الطريفية". أقدم من اشتهر منهم بنسبه "العتيقي" في نجد الشيخ سيف بن حمد بن محمد العتيقي، المتوفى سنة 1190هـ. نشأ وتعلم على المذهب الحنبلي حتى نبغ فيه وصار إماما وعالما، فتولى إمامة وخطابة جامع السليمية في حرمه ثم أنشا بها أول مدرسة أهلية ومكتبة أوقف عليها نخلا ومنزلا، وقبل وفاته نزح مع بعض أبنائه وأبناء إخوانه إلى الكويت، وما زال أبناء هذه الأسرة يعيشون اليوم في الكويت والمملكة العربية السعودية.

وعائلة العتيقي تعود أصولها إلى "العتيق" أبي بكر الصديق رضي الله عنه من قبيلة قريش الغنية عن التعريف، كان أحفاد أبي بكر الصديق يعيشون في المدينة المنورة قبل أن ينتشروا في البلاد، ومن أشهرهم القاسم بن محمد بن أبي بكر احد الفقهاء السبعة بالمدينة، ومن أحفاد الصديق أيضا بنو عبدالرحمن بن أبي بكر، ومن هؤلاء محمد وهو أبو عتيق، وابنه عبدالله من رواة الحديث، وابنا عبدالله محمد وعبدالرحمن رويا الحديث أيضا ، وكان يقال لعبدالله عتيق أو ابن أبي عتيق،  وقد عرف بعض ذرية ابن أبي عتيق فيما بعد بالعتيقي كما ذكر السمعاني، وبعضهم بآل عتيق أو بني عتيق كما ذكر أبو علامة الرسي.

مصادر نسب العتيقي:

للتفصيل قي مصادر ومراجع نسب العتيقي إلى قريش نذكر ما يلي:

1. جاء في كتاب المعارف لإبن قتيبة عبدالله بن مسلم الدينوري (المتوفي 276 هـ) تحقيق: د. ثروت عكاشة ص 174 الطبعة الرابعة، دار المعارف "وأما محمد بن عبدالرحمن، فولد: عبدالله بن محمد، وله عقب يقال لهم: آل أبي عتيق من بين ولد أبي بكر وذلك أن عدة من ولد أبي بكر تفاضلوا، فقال أحدهم أنا ابن الصديق. وقال الآخر أنا ابن ثاني اثنين. وقال غيره: أنا ابن صاحب الغار. وقال عيدالله بن محمد بن عبدالرحمن أنا ابن أبي عتيق. فنسب الى ذلك هو وولده الى اليوم". وكان ابن قتيبة من رجال القرن الثالث الهجري وتوفي في 276-889م.

 2.  وفي جمهرة انساب العرب، قال ابن حزم الأندلسي المتوفي 456هـ "ابن أبي عتيق ,وهو عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق".

 3.  في كتاب الأنساب، للإمام أبي سعد عبدالكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني ج4 /ص 156، قال السمعاني التميمي (المتوفى 562هـ): "العتيقي جماعه ينسبون إلى أبي عتيق البكري" (طبعة 1999م, ص 320) وهكذا قال الحافظ ابن طاهر المقدسي في كتابه الأنساب المتفقة، ص 107، فتابعه المصنف، وهكذا قال ابن الأثير في كتاب اللباب في تهذيب الانساب.

وتلك الجماعة انتشرت في الارض فمنهم:

4. الشيخ عباس بن قاسم العتيقي وقد كتب في سنة 902هـ بعد ان أتم نسخ حاشية على شرح العقائد النسفية:  

 

"قد تمت النسخة الشريفة والرسالة اللطيفة على يد العبد الضعيف الصدِّيقي؛

عباس بن قاسم العتيقي

ليلة العيد الفطر سنة إثني وتسعمائة من الهجرة النبوية".

 5.  والشيخ عبداللطيف العتيقي الذي كتب في سنة 942هـ على مخطوط كتاب الأسباب والعلامات:

" ثم إنتقل هذا الكتاب الى الفقير الى العفُوّ الحقيقي

عبداللطيف الشريف العتيقي الصديقي،...

في شهر محرم 943 للهجرة ".

 6.  وقد وثق كذلك نسب العتيقي لأبي بكر الصديق  محمد أمين المحبي المتوفي عام 1111هـ في خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر  المخطوط لدى المكتبة الوطنية الفرنسية برقم 2083 تصنيف دي سلان  De Slane , وعزا المحبي النسب إلى العتيق أبي بكر الصديق إلى مقابلة تمت بين الشيخ حسين بن أحمد بن قاسم بن محمد العتيقي وبين القاضي عبدالكريم الطبراني (الذي وثق هذا النسب بخطه.)

7. وما يثير الانتباه ان تلك الصيغة التي استخدمها الشيخ عبداللطيف العتيقي الصديقي هي ذات الصيغة التي كتبها  الشيخ إبراهيم بن سيف العتيقي عام 1240هـ  حيث كتب:

" أسأل الله المولى اللطيف الحقيقي

بأن يعفو عن مالكه إبراهيم بن سيف العتيقي

في ربيع آخر سنة 1240هـ "

 8.  إن وجود آل عتيق القرشيين في الجزيرة العربية قديم وموثق في المصادر مثل "الأغصان لمشجرات أنساب عدنان وقحطان" للسيد علي الفضيل نقلاً عن "مشجر أبي علامة" (ت. 1044) الذي ذكر كثرة عدد آل عتيق أو بني عتيق وأن منهم آل عمودي. قال أن نسبهم ينتهي إلى عبدالله بن محمد (ابو عتيق) بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق.

 9.  ولهم ذكر في "بغية المستفيد في أخبار زبيد" لابن الديبع الزبيدي في أحداث اليمن عام 892 هجري (المخطوطة التيمورية).

 10.   وهذا التلازم مع العمودي هو مغزى إستدعاء الشيخ احمد والشيخ صالح ابناء الشيخ محمد بن احمد العامودي (الاسرة البكرية القرشية) للتعريف بالواقفة وكشهود على وقف المصونة منيرة بنت الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ العالم صالح بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي وإفادتهم بنسبها في الحجة الشرعية الصادرة في مكة المكرمة المؤرخة في التاسع عشر من ربيع الثاني 1306هـ والموثقة من قبل محاكم المملكة العربية السعودية حيث جاء في النص: "فغب وصول المأذون المذكور إلى منزل المصونة منيرة بنت المرحوم الشيخ عبدالرحمن بن صالح العتيقي الكويتي المذكورة وحضورها لديه عرف بذاتها العارفان بها عينا واسما ونسبا المعرفة الشرعية وهما: المكرمان الشيخ صالح والشيخ احمد ولدي الشيخ محمد بن احمد العامودي. غب حضورهما وتعريف ذاتها لدى الامين المذكور اقرت المصونة بنت المرحوم الشيخ عبدالرحمن بن صالح العتيقي الكويتي المذكورة بين يدي الشيخ سليمان افندي المذكور..." ينظر لسيرتها في موقع (alateeqi.com) وهذي صورة لصك الوقف:

 

 11.  وقد كتب الشيخ صالح بن سيف العتيقي (سنة 1180هـ) عن نفسه بعد ان اتم نسخ منظومة في المواريث : "وكاتبها لنفسه الفقير الضعيف عبده صالح بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي نسباً، النجدي بلداً، الحنبلي مذهباً" تأكيداً لنسب العائلة إلى العتيق أبو بكر الصديق رضي الله عنه. والمخطوط ضمن مجموع من مخلفات ابنه الشيخ عبدالله ابن صالح العتيقي. وفي مقال "وثيقة رقم (38): العتيقي نسباً" في قسم الوثائق في موقع Alateeqi.com المزيد من التفاصيل انقل هنا بعض ما جاء فيه من شرح مفصل عن شهرة النسب العتيقي بالتواتر والوثائق:
 

  أ: عنوان المقال: وثيقة رقم (38) : العتيقي نسباً – قيد نسخ وتملك صالح بن سيف العتيقي على مخطوط الرحبية في الفرائض (1180-1766م).   صدر في صفر 1434هـ -  يناير 2013م ، وتم التحديث في رجب 1437هـ - أبريل 2016م.

ب: مقدمة المقال : وبعد فموضوع النسب من المواضيع التي اكتسبت أهمية كبيرة من الناحية الفقهية والاجتماعية. ودونت فيها كتب ورسائل عديدة. وقد حدد الفقهاء وسائل إثبات النسب في الشريعة والتي من أهمها والمتفق عليها الفراش والإقرار والشهرة أو الاستفاضة. والمقصود هنا بالنسب هو كما في اصطلاح الفقهاء " القرابة وهي الاتصال بين إنسانين بالاشتراك في ولادة قريبة أو بعيدة" (1). وجُعل النسب إلى شعوب وقبائل وما إليها من فصائل وعشائر لغرض التعارف لا التفاخر. قال تعالى" يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير." (الحجرات،13). ولما كان للنسب أهمية كبيرة في توثيق أواصر المجتمع فقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تصحيح الأنساب في عدة أحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم "  ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار " (2).

بين يدينا وثيقة صغيرة الحجم عظيمة الشأن، وهي قيد نسخ على منظومة الفرائض المسماة بالرحبية نسبة إلى ناظمها للإمام موفق الدين أبو عبد الله محمد بن علي الرحبي الشافعي المتوفى سنة سبع أو تسع وسبعين وخمسمائة للهجرة (3) والتي نسخها لنفسه الشيخ صالح بن سيف العتيقي أيام شبابه. والمنظومة الرحبية تعتبر من أمهات القصائد التعليمية الشرعية والتي تحدد أحكام المواريث كما قال في مطلعها:

أسباب ميراث الورى ثلاثة كلٌ يفيد ربه الوراثة

وهي نكاح وولاء ونسب ما بعدهن للمواريث سبب

ثم أتى بعد ذلك على أصناف الوارثين على هذا التقسيم وحصصهم في دقةٍ متناهية جعلت هذه المنظومة وشروحها من أهم مراجع المواريث عند الفقهاء (4). وقد نسخ صالح بن سيف العتيقي هذه المنظومة ضمن مجموع يحتوى على عدة مخطوطات في علوم مختلفة، نسخت في أوقات متقاربة وأكثرها في سنة 1180 (1766م).

وقيود النسخ والتملك وغير ذلك على المخطوطات من أهم وسائل التعريف بالمخطوط، فهي تعين اسم الناسخ ونسبه وتاريخ النسخ وتعين على تحديد مصداقية المخطوط من الناحية التوثيقية والعلمية. ولذا تكتسب دراسة القيود أهمية خاصة في تحقيق المخطوطات وإخراجها.

ج. الوثيقة: " تمت النسخة المباركة بعون الله وحسن توفيقه ليلة الجمعة الثالث والعشرون من شهر جمادى الآخرة سنة 1180 من هجرته صلى الله عليه وسلم على يد مالكها وكاتبها لنفسه الفقير الضعيف عبده صالح بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي نسباً النجدي بلداً الحنبلي مذهباً غفر له ولوالديه ولمشائخه آمين .

اللهم صلي على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم والحمدلله رب العالمين "

د. التاريخ: 23 جمادى الآخرة سنة 1180 الموافق 26 نوفمبر 1766م

هـ. المصدر: مكتبة معهد المخطوطات العربية بالكويت(حالياً مكتبة المخطوطات)- جامعة الكويت (مصوراً عن مكتبة خاصة في الكويت سنة 1989م والمخطوط ضمن مجموع برقم 7165 وهو من مخلفات الشيخ عبدالله بن الشيخ صالح بن سيف العتيقي). والوثيقة في الورقة 113منه.

ذكر المقال المشار اليه اعلاه فوائد عديدة دلة عليها الوثيقة ولكن سنذكر منها فقط ما يتعلق بموضوع النسب وخاصة ما جاء في " فائدة- شهرة النسب العتيقي بالتواتر والوثائق."

12. التسلسل المنطقي للتعريف بالكاتب والمتعارف عليه في ذلك الوقت. فبدأ بلقبه ولقب آبائه وأجداده وهو "العتيقي" وأقر أن هذا اللقب متوارث لديهم وكاف ٍللدلالة على النسب (5)، وثَنىَ بالنجدي للدلالة على البلد، وثَلثَ بالحنبلي للدلالة على المذهب الفقهي. ويلاحظ أن الكاتب أثبت في هذا المخطوط توضيح نسبه لمناسبة لطيفة وهي أن موضوع المخطوط هو في الفرائض والمواريث وقد جاء في صدر المنظومة ما يعدد أسباب الإرث من نكاح وولاء ونسب. فأثبت الكاتب في قيد التملك ما يؤكد أن اللقب العتيقي جاء عن طريق النسب حتى لا يذهب ظن القارئ إلى تأويلات أخرى مثل الولاء أو الحلف كما هو شائع عند العرب.

13.  شهرة نسب آل عتيقي في ذلك الوقت (قبل قرنين ونصف من الزمن) بما يغني عن زيادة التعريف، وقد استغنى الكاتب بقوله " العتيقي نسباً" عن زيادة التعريف الذي يلجأ إليه الشخص عندما يكون غريباً أو مجهول النسب أو عضواً في تجمع قبلي يحتاج معه لمزيد من التعريف (6). أو أن يعيش في بلد تشتبه فيها الألقاب بما يحتاج معه إلى زيادة تعريف كانتساب بعضهم بلقب "العتيقي الصديقي"(7).

ثم جاء بالمقال فقرة: "فائدة- شهرة النسب العتيقي بالتواتر والوثائق" نكر منها ما يلي:

"لما كان النسب إلى العتيق أبي بكر الصديق رضي الله عنه هو المشهور والمستفيض عند أبناء الأسرة بالتواتر الموثق، وعليه يحمل مقصد الشيخ صالح بن سيف العتيقي في إثبات لقبه ونسبه. ولما كان كل من الإقرار و الشهرة المتواترة من أهم الوسائل الشرعية المعتبرة في إثبات النسب فإنه من المناسب سرد الأدلة على إقرار أبناء العائلة المتواتر حيث أنه يفسر ويؤكد مقصود الكاتب في هذه الوثيقة. وهي كثيرة فاخترنا منها ما يناسب المقام كما سيأتي.

14. ورد من محاورات صالح بن سيف العتيقي مع أقرانه ما يفيد هذه الشهرة والاستفاضة كما جاء في تقريضه للفواكه الشهية بشرح البرهانية لمحمد بن علي بن سلوم  وذلك سنة 1214 -1798م  (8) ":

هو ابن سيف صالح في وده  إرثٌ له فيما مضى عن ماجدِ

ذاك العتيقي الحنبلي بلا خفا   يرجوا بظهر الغيب دعوةَ ماجدِ

15: من شهرة هذا النسب في جميع مواطن استقرار الأسرة أن حفيدة الشيخ صالح وهي المصونة منيرة بنت الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ صالح العتيقي (1250-1325،1834-1907م تقريباً) قد استدعت الشيخ صالح والشيخ أحمد ولدي الشيخ محمد بن أحمد العامودي البكري للتعريف بها وبنسبها عندما أرادت الإقرار بوقفها المشهور في مكة المكرمة وذلك في سنة 1306هـ (1888م). والوثيقة المتضمنة ذلك معتمدة من الحاكم الشرعي بمكة المكرمة وهي مشهورة ومشروحة في مقال:"منيرة بنت الشيخ عبدالرحمن بن الشيخ صالح العتيقي" فيراجع (9). ومن الجدير بالذكر أن العمودي أصلهم من اليمن حيث كان لآل عتيق (العتيقي) تاريخ موثق. ذكر ارتباط الأسرتين في النسب السيد علي عبدالكريم الفضيل في "الأغصان" نقلاً عن مشجر أبي علامة الرسي (ت 1044)، ذكرهم أبو علامة بلقب آل عتيق أو بني عتيق وتحدث عن كثرة عددهم فهم قبيل معروفٌ قديماً في نواحي اليمن.وذكر ابن الديبع الزبيدي (بغية المستفيد في أخبار مدينة زبيد - المخطوطة التيمورية) مشاركة بني عتيق في أحداث عام 892 هجري في اليمن. وكان وقتها للقرشيين عصبية قوية في بعض أنحاء اليمن وأخبار وثقها مؤرخو ذلك العصر مثل ابن الديبع الزبيدي ومن قبله علي بن الحسن الخزرجي. وهذه القبيلة "آل عتيق" أصلها من المدينة المنورة من ذرية عبدالله بن محمد (أبو عتيق) بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه. ينتسب إليها خلق كثير وسلالات علمية بالمشرق والمغرب يشتركون في صفة "المشايخ" التي أكرمهم الله تعالى بها طلباً للأجر والثواب وابتغاء الدار الآخرة. وقد ورد الانتساب بلفظ "العتيق"  في عدد من  النصوص الصادرة عن قدماء أسرة العتيقي النجدية مما يؤكد مقصود الشيخ صالح بقوله "العتيقي نسباً". ويؤكد ذلك ما أثبته الشيخ محمد بن عبدالله ابن حميد في "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" عن نسب الجد سيف العتيقي أن الياء التي في آخر"العتيقي" هي ياء نسبة. 

16: استقر كثير من أفراد أسرة العتيقي في الكويت، منهم أولاد الشيخ صالح بن سيف العتيقي، ومنهم العالم الحنبلي الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن سيف العتيقي والذي تلمذ عليه الشيخ أحمد بن محمد بن سالم العتيقي وحمد بن عبدالمحسن بن منصور العتيقي وأخوه سليمان. وقد تزوج أحمد بن محمد بن سالم العتيقي (ت 1290 -1873م تقريباً) من هيا بنت الشيخ عبدالعزيز بن حمد العتيقي وأنجب منها بناته حصة ولولوة. ثم تزوجت حصة من حمد بن عبدالمحسن وأنجبت أولادها الملا عبدالله وعبدالعزيز والملا محمد. وتزوجت لولوة من أخيه سليمان بن عبدالمحسن وأنجبت فاطمة. بعدها تزوج الملا عبدالله بن حمد من فاطمة بنت عمه سليمان وهي بنت خالته لولوة وأنجب منها ولده سالم.

وقد ثبت لدينا رواية النسب عن فاطمة بنت سليمان وهي سليلة هؤلاء الشخصيات والعلماء فأجدادها عبدالمحسن بن منصور وأحمد بن محمد بن سالم وجدها الأعلى الشيخ عبدالعزيز بن حمد وأبوها سليمان الذي تلمذ عليهم وعاصرهم. قال العم عبدالرحمن بن سالم العتيقي وهو عميد الأسرة في الوقت الحالي ما نصه "  حدثتني جدتي- وهي فاطمة بنت سليمان بن عبدالمحسن العتيقي رحمها الله وهي امرأة متدينة وحافظة للقرآن أنها وعن أبيها وجدها أخبراها أنهما من ذرية أبي بكر الصديق رضي الله عنه " (10) انتهى. وفاطمة ولدت على وجه التقريب سنة 1275 (1858م) وتوفيت في 1362 تقريباً (1943م). وقد أكد العم عبدالرحمن سالم العتيقي ذلك في عدة مناسبات منها إفادة موثقة بأن النسب إلى العتيق أبي بكر الصديق هو ما يعتقده والده سالم بن الملا عبدالله العتيقي( 1882-آخر 1962م) (11).

17: وفي نجد وعلى وجه التحديد إقليم سدير استقرت عدة فروع من عائلة العتيقي وانتهت مرجعيتهم إلى الشيخ إبراهيم بن محمد بن سليمان العتيقي قاضي المجمعة في وقته ولمدة ثلاثين سنة(1285-1315). وكان حفيده عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز العتيقي (1300-1388، 1882-1969م) ممن درس على يد الشيخ إبراهيم حيث أنه تربي في بيته حتى سن الشباب، ثم انتقل للدراسة في مصر على يد الشيخ رشيد رضا صاحب المنار وتقلد بعد ذلك عدداً من المناصب والأدوار القيادية والدعوية في البحرين وجنوب شرق آسيا والهند ومكة المكرمة وفي المجمعه ثم في الكويت. وكان الشيخ عبدالعزيز بن محمد العتيقي من رواد التعليم النظامي الحديث كما هو معروف من سيرته. وخلفه في ذلك ابنه الأستاذ محمد رحمه الله وابنته الأستاذه موضي أول خريجة كويتية من الأزهر الشريف. وكان الشيخ عبدالعزيز مع قريبه سالم العتيقي كلاهما مرجع العائلة في موضوع النسب والمواريث كما هو مشهور  (12) . وقد حرص الشيخ عبدالعزيز العتيقي على تعليم أبنائه نسبهم الصحيح، فأخبر به ولده محمد (1928-2007م) والذي بدوره وثق ذلك كتابة عن والده الشيخ عبدالعزيز بقوله:" والذي سمعت منه أن أسرتنا تنتسب إلي أبي بكر الصديق رضي الله عنه "(13).

 18.  وكذلك نقلت عن الشيخ عبدالعزيز بن محمد العتيقي المذكور اعلاه العالمة الأزهرية موضي بنت الشيخ عبدالعزيز بن محمد العتيقي (1933 – 2015م) بخطها حيث كتبت: " كان والدي عبدالعزيز محمد العتيقي رحمه الله دائماً يذكر لي بأن عائلتنا تنتسب للصحابي الكبير أبي بكر الصديق رضي الله عنه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم " (14).

19: وبعد وفاة كبار شيوخ الأسرة في الستينات والسبعينات من القرن العشرين الميلادي بقي من المعمرين في الكويت محمد بن سيف العتيقي (1901-أواخر 1998م) الذي كان موجوداً يوم حضر للكويت الباحث الانجليزي كارتر سنة 1982م وأراد أن يوثق شجرات أنساب العائلات التجارية في الكويت، وذكر في كتابه من فروع الأسرة آل سالم وأبناؤه عبدالرحمن وعبدالله ومحمد وأحفادهم وآل سيف بن علي وأبناؤه وأحفاده. وقام أبناء الأسرة في ذلك الوقت بمراجعة محمد بن سيف العلي العتيقي فأفاد بانتساب الأسرة إلى العتيق أبي بكر الصديق رضي الله عنه (15) وذلك قبل ثلاثين سنة في 1982 ونشر الكتاب سنة 1984 بعنوان Merchant Families of Kuwait", R.L. Carter". 

20: لما كان المرحوم خالد بن عبداللطيف العلي العتيقي(1920-2001م) من المهتمين بعلم الأنساب في الكويت وله قيد تملك على كتاب "جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد" للشيخ حمد الجاسر رحمه الله، فقد قام بتوثيق نسب الأسرة بإمضائه حيث قال: "إن نسب العائلة يرجع إلى الصحابي الجليل أبو بكر الصديق حيث توارد هذا الكلام على مر السنين بانتسابنا إليه"(17). 

21: قام المرحوم فهد محمد صالح المنصور العتيقي (1921-2010م) بتوثيق نسب الأسرة وشجرة العائلة منذ السبعينات والثمانينات في القرن العشرين الميلادي. وكان رحمه الله من الرجال الأشداء والأقوياء في الحق ومن المطلعين على المنهج العلمي في التوثيق حيث تقلد منصب وكيل وزارة العدل المساعد فترة من الزمن. وقد نقل عنه إخوانه نسب الأسرة موثقاً. قال المرحوم داود محمد صالح العتيقي(1933-يونيو 2002م) " إن أول مشروع لتوثيق نسب العتيقي قام به أخي فهد محمد صالح العتيقي شفاه الله، والذي حصل على وثائق كثيرة لأسرتنا. والنتيجة التي توصل إليها وسمعناها منه منذ أكثر من ثلاث عشرة سنة أن أسرتنا يرجع نسبها إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه." (19). 

 

22. ذكر المقال "ما أثبته الشيخ محمد بن عبدالله ابن حميد في "السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة" عن نسب جد الشيخ سيف بن حمد بن محمد العتيقي أن الياء التي في آخر"العتيقي" هي ياء نسبة". يعني ذلك أن اصل الكلمة "العتيق" فاضيفت الياء للدلالة على النسبة. ولذا قال الشيخ صالح بن سيف في تعريف نفسه: العتيقي نسباً.

خلاصة: أوضحنا فيما سبق ثبوت نسب آلعتيقي إلى أبي بكر الصديق التيمي القرشي من خلال الإقرار المتواتر الموثق بوثائق وإفادات متعددة ومتعاقبة تمتد إلى قرنين ونصف من الزمان يتوارث العلم بها أبناء الأسرة جيلاً بعد جيل فأصبحت حجةً على الكافة.

انتهى النقل باختصار عن مقال وثيقة "العتيقي نسباً" مع حفظ المراجع لأنها متوفرة بالأصل. وكان من إعداد أ.د. عماد بن محمد العتيقي

 

شهرة نسب العتيقي في الكتب والإصدارات:

23. اجتهد الكاتب البريطاني كارتر بإعداد شجرة (غير كاملة) لآل سالم بن عبدالله العتيقي وآل سيف بن علي العتيقي بعد استشارة ذرية السيد محمد بن سيف بن علي العتيقي الذين  راجعوا المرحوم محمد بن سيف ونقلوا إفادته للكاتب عن نسب الأسرة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه. والكتاب منشور في 1984م.

 

 24.  وفي كتاب الدليل الى الأسر الكويتية، تأليف الكاتب الكبير والنسابة الدكتور إبراهيم الشريفي وهو من أبرز النسابيين المعاصرين: "العتيقي: قي الكويت، ويقال لهم العتيجي ايضاٌ ، من البكريين ، من ذرية الخليفة أبي بكر الصديق وهو عتيق النار ، من قريش."  وجاء بالكتاب قسم خاص بالأسرة يحتوي على تاريخ مختصر وذكر لأبرز شخصيات العتيقي، وقد قام الشريفي بلقاء شخصي في عام 2001م مع عميد االأسرة العم عبدالرحمن بن سالم العتيقي حفظه الله وثم مع العم محمد إبن الشيخ عبدالعزيز العتيقي رحمه الله وسمع منهم شخصيا إسناد نسب عائلتهم إلي ابي بكر الصديق رضي الله عنه عن آبائهم.

25. كتاب رجال في الذاكرة الجزء الخامس للكاتب عبدالله زايد الطويان. جاء في هذا الكتاب صفحة 170 عن أسرة العتيقي:" تعود هذه الأسرة في جذورها القديمة إلى قريش".

26. كتاب السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة، للشيخ محمد بن عبدالله الحميد - مفتي الحنابلة في مكة المكرمة (توفي 1295هـ). وقد سرد تراجم لمشايخ وعلماء العتيقي القدامى. وقال في نسب الشيخ سيف بن أحمد العتيقي أن "الياء" في "العتيقي" هي ياء نسبة، مما يؤكد نسبهم في بني عتيق البكريين.

 27.  كتاب محسنون من بلدي (إصدار بيت الزكاة بدولة الكويت، مستشار التحرير د. عبدالمحسن الخرافي) الجزء الثالث الطبعة الأولى ص.71 وجاء فيه ان أسرة العتيقي التي تعود أصولها إلى أمير المؤمنين الخليفة أبي بكر الصديق التيمي القرشي (رضي الله عنه).

28. كتاب شجرة العتيقي- (2001) إعداد أ.د. عماد محمد العتيقي . ذكر أن العتيقي نسبهم إلى العتيق أبي بكر الصديق. وساق بعض الأدلة التي مرت أعلاه.

 29.  كتاب السلالة البكرية الصديقية التاريخ والأنساب والمشاهير ذرية سيدنا أبي بكر الصديق، تأليف أحمد عبدالنبي فرغل الدعباسي البكري الصديقي. القاهرة 1435-2014م. وفيه ترجمة وافية لأسرة العتيقي وبعض شخصياتها، والدعباسي في الوقت الحالي رئيس لجنة تحقيق وتوثيق الأنساب والأمين العام في مشيخة السجادة البكرية.

30. كتاب أعلام في الكويت والجزيرة العربية، الجزء الرابع، 2013، للأستاذ أحمد برجس غريب: قال في سيرة الشيخ صالح بن سيف العتيقي، "وتنتسب أسرتة إلى العتيق أبي بكر الصديق التيمي القرشي رضي الله عنه."

31. كتاب أولاد سيدي الشيخ، للشيخ محمد ابن الطيب البوشيخي الصديقي البكري، الطبعة الثانية، وفيه ذكر لبعض ذرية العتيق ابي بكر الصديق جاء فيه عن العتيقي انها تمثل اليوم عشيرة لها مكانتها العلمية والاجتماعية وان لقبهم العتيقي يرجع الى"جدهم الأعلى عتيق حفيد سيدنا أبي بكر الصديق او ألى الصديق نفسة فقد كان يلقب رضي الله عنه بعتيق."

32. كتاب اْنساب الأسر العربية في الكويت وما جاورها، للكاتب خلف بن حديد آل مبارك : "العتيقي: هؤلاء من قريش" وذكر ان أصل العتيقي يرجع إلى ابي بكر الصديق رضي الله عنه. وفيه ذكر لبعض علماء العتيقي.

33. كتاب اْعلام في الكويت والجزيرة العربية الجزء الرابع للكاتب اْحمد بن برجس، وفيه ترجمة للشيخ صالح بن سيف بن حمد بن محمد العتيقي جاء فيها، "وتنتسب أسرته إلى العتيق ابي بكر الصديق التيمي القرشي رضي الله عنه."

 34.  كتاب رحلة وقف النور الخيري إلى ديار المحسنين، للشاعر شريف قاسم، جاء فيه:

 " طوبى بكم آل العتيقي حيثما – ترجون في اْفيائها الرضوانا

لا غروَ في هذا فجدكم الذي – صحب النبي وناصرَ القرآنا

صدًيق أمتنا الرفيق بهجرة – أسمى وأعلى في الأكابر شانا "

 

35. مشيخة السجادة البكرية – الأمانة العامة – لجنة تحقيق وتوثيق الأنساب: بيان: العائلات والقبائل البكرية المعتمدة لدى مشيخة السجادة حول العالم: وجاء فيه:

"  القرار رقم 2 لسنة 2017 م. بعد الاطلاع على القانون رقم 118 لسنة 1976 م ولائحته التنفيذية .واستناداً إلى قرار شيخ السجادة رقم 3 لسنة 2017 م بتشكيل لجنة لتحقيق وتوثيق الأنساب. والقرار رقم 1 لسنة 2017 م بتشكيل لجنة لأمناء النسب البكري الصديقي في العالم الإسلامي. وقرار لجنة تحقيق وتوثيق الأنساب رقم 1 لسنة 2017 م بإعتماد منهج العمل في بحث وتحقيق الأنساب. وعلى السلطات المخولة لنا. وبعد موافقة أعضاء لجنة تحقيق وتوثيق الأنساب.

قرر:

مادة أولى: يُعتمد بيان العائلات والقبائل البكرية المُعتمدة "حتى تاريخه" (المرفق).

مادة ثانية: يُنشر القرار بالموقع الرسمي للسجادة.

مادة ثالثة: يُعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره.

تحريراً في: يوم الخميس 28/ 8/ 1438 هـ الموافق 25/ 5/ 2017 م "

وجاء في الصفحة الثالثة من اصل سبع صفحات لبيان مشيخة السجادة البكرية المشار اليه اعلاه، وتحت البند الخاص بالأسر البكرية الصديقية القرشية في الجزيرة العربية، وبالتسلسل العام رقم 26: جاء ذكر عائلة العتيقي بدولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

 36.  إفادة الشريف عبدالله بن محمد الحسين في تصديره لموقع العتيقي حيث قال:

بسم الله الرحمن الرحيم

 أبارك وأهنئ أسرة آل العتيقي بهذا الموقع الجميل والرائع بشكله ومحتواه ومعناه، والذي يهدف لجمع صلة أرحام هذه الأسرة الكريمة ذات التاريخ العميق المستمر برجال العلم والعلماء والقضاة والمفكرين من أبنائها على مر العصور والتاريخ الحاوي لتراجم رجال أناروا طرقاً استفاد منها أبناء الجزيرة العربية أينما حلوا كيف لا وجدهم سيدنا أبا بكر الصديق صاحب رسول الله الصحابي الجليل والخليفة الأول للمسلمين الذي اعتمدت عليه الأمة بعد سيدنا وإمامنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لهذا فانه يصبح تاريخ هذه الأسرة الكريمة موروث إسلامي واجب التدوين والتوثيق والتعريف به للأمة الإسلامية.

متمنيا لكم صلة رحم طيبة مباركة ومتواصلا معكم بالمحبة والمودة

الشريف عبدالله بن محمد آل حسين

 

خلاصة: ما ذكرنا من مصادر ومراجع يثبت بلا أدنى شك ثبوت الانتساب إلى العتيق أبي بكر الصديق رضي الله عنه من خلال الأدلة الشرعية وهي الإقرار المتواتر والمسند، والبينة، والشهرة أو الاستفاضة.

لا ريب أن الإقرار بالتواتر المسند عن بعض الكبار فقط كان يكفي لإثبات نسب العتيقي للعتيق ابي بكر الصديق القرشي رضي الله عنه ولكن أحببنا التوسع بذكر الوثائق والشهادات من نسابي قريش وبما يفيد الاستفاضة والشهرة حيث ان النسب هو موضوع المقال. وبقي لدينا توضيح ما قد يلتبس على الناس من تشابه بالالقاب او الاسماء.

المتشابه من الاسماء والالقاب:

من تشابه الاسماء والألقاب الذي قد يلتبس على البعض مجموعة من الأسر او العشائر أو القبائل بعضها صغير والآخر أكبر تحمل لقب العتيقي. وكلها عشائر أو عائلات كريمة لها وزنها وحترامها.  نذكر منهم:

 العتيقي العولقي:  وهم من قبيلة العولقي الكريمة وهي قبيبلة كبيرة تقع مواطنها في اليمن، وتنقسم القبيلة الي العوالق العليا (بالشمال) والعوالق السفلى (بالجنوب) ولهم تاريخ وانتشار وأصول تختلف تماما عن العتيقي القرشيين واحتمال الخلط بين الاثنين شبه معدوم بسبب انعزال الطرفين التاريخي والجيوغرافي.

 العتيقي الشراري:  وذلك لقب لبطن كبير يٌدعا العتايقة من قبيلة الشراري الكريمة من بني كلب، فمن الصعب ان يلتبس على أحد او يخلط ما بينهم وبين العتيقي القرشي أهل الكويت والمملكة العربية السعودية لعدة اسباب اوضحها ان العتايقة الشرارات أساسا ينقسمون الى عدة بطون كلها من سليم من الشراري ومواطن انتشارهم تختلف عن العتيقي القرشي أهل المجمعة المعروفين الآن في الكويت والمملكة العربية السعودية. 

العتيقي من عنزة: أسرة ال عتيق من المصاعب من الصقور من العمارات من قبيلة عنزة الكريمة. ولهم تاريخ وانتشار جيوغرافي مستقل وذلك يرفع احتمال وقوع أي لبس او خلط ما بينهم وبين العتيقي القرشي.

العتيقي أو ذوي عتيق من حرب: ذوي عتيق من الحوازم من قبيلة حرب الكريمة، وهم أسرة حجمها اصغر بكثير من العتيقي القرشيين أهل المجمعة و حديثي التسمية بالعتيقي نسبة إلى عتيق وهو جد قريب وهم من أهل وادي الصفراء، ولكن قرب وادي الصفراء من المدينة المنورة التي هي أصل العتيقي البكريين قد يتسبب بالتباس أو خلط عند البعض الذي لا يدرك أن انتقال العتيقي القرشيين من الحجاز إلى سدير في نجد أقدم ويسبق تفرع أسرة ذوي عتيق من الحوازم . وقد وضح ذلك كبار نسابي  قبيلة حرب كما نورد بعضه:

أولا: فمنهم الدكتور فائز بن موسى البدراني الحربي الذي أفاد في أحد مواقع قبيلة حرب في شهر يوليو من عام 2009م (شهر رجب من عام 1430هـ) وقال: " اخي العزيز XXXX العتيقي، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد فأن الثابت لدي من خلال قرائتي لوثائق وادي الصفراء ومعرفتي بأنساب قبائلها الحربية، انه لا علاقة بين اسرة العتيقي المعروفة في نجد وبين العتايقة او ذوي عتيق من الحوازم أهل وادي الصفراء، فالواضح أن اسرتك اقدم بكثير من جد ذوي عتيق الحوازم. كما أن الذي عليه الباحثون من اسرتكم والمعتمد في موقع اسرة العتيقي أنكم من ذرية أبي بكر الصديق. " وهذه صورة لذلك الرد:

 

ثانياً: وهذا النص من الدكتور البدراني  جاء مثله وقبله بسنين  رد نسابة قبيلة حرب في وقته الأستاذ الكبير عاتق البلادي الحربي رحمه الله في تاريخ 1 / 7 / 1414هـ  (15 / 12 / 1993م) (أي قبل أن يسمع أغلب افراد عائلتنا بوجود ذوي عتيق من الحوازم) ، وكان قد انتبه أحد ابناء العتيقي في نجد لوجود الاسرة الكريمة ذوي عتيق الحوازم من حرب، فقام بمراسلة  الأستاذ عاتق البلادي وسؤاله عن الأمر، باختصار كان يريد أن يعرف من هم هؤلاء الكرام ذوي عتيق الحوازم من حرب الذي أصبح يقال لبعضهم العتيقي، وجاء الرد من نسابة قبيلة حرب عاتق البلادي ان عتايقة الحوازم اهل وادي الصفراء فرع صغير فكيف لجالية بحجم العتيقي اهل المجمعة والكويت ان يكونوا منهم؟

 وهو عاتق بن غيث بن زوير بن زائر البلادي الحربي (3 شوال 1352 هـ - 18 يناير 1934 / 1 ربيع الأول 1431 هـ - 15 فبراير 2010) ، مؤرخ ونسابة وجغرافي وأديب من المملكة العربية السعودية. بلغت عدد مؤلفاته أكثر من 41 كتابًا).

ثالثاً: ورد في كتاب "وقفات مع كتاب قبيلة حرب في الكويت"  للكاتب ونسابة قبيلة حرب الدكتور فائز بن موسى البدراني الحربي ، توضيحاً لخطأ الربط ما بين العتيقي القرشيين من ذرية العتيق ابي بكر الصديق أهل نجد المعروفين بالكويت والمملكة العربية السعودية وبين ذوي عتيق الحوازم من حرب أهل وادي الصفراء لأسباب عديدة و واضحة جدا أبلغها ان عائلة العتيقي أقدم بكثير من اسرة ذوي عتيق الحوازم الكريمة. فهل يعقل مثلا ان أحد أجداد العتيقي الذي كان قبل 300 او 400 عام يكون حفيد رجل اسمه عتيق جاء بعده بقرن أو أكثر ؟! وقد اكد البدراني ذلك من خلال الاشارة الى الوثائق القديمة حيث كتب على سبيل المثال: "الوثيقة المؤرخة سنة 1259هـ، والتي تدل على أن أسرة العتيقي قبل نزولها في الكويت كانت مستوطنة إقليم سدير في نجد ، ولهم فيه أملاك وأوقاف تدل على أقدميتهم وشهرتهم" (ص.29). إذا كان الأمر كذلك في 1259 هجرية فما بالك أن الشيخ سيف العتيقي وأبوه وإخوانه وأولاد عمه كانوا في سدير قبل ذلك بقرن أو قرنين من الزمن معروفين بنسب العتيقي وجمعه "العتقا" قبل أن تتكون عائلة ذوي عتيق وجمعها "العتايقة" من الحوازم من حرب. وشتان ما بين العائلتين لفظاً وأسماءً وموطناً وزمناً.  كما أرفق البدراني شهادات تواتر وإقرار نسب العتيقي إلي العتيق أبي بكر الصديق من بعض كبار أعيان العتيقي في مطلع عام 2001م ممن انتقلوا إلى رحمة الله بعد ذلك، والشهادات ذاتها تنفي قطعا وجود أي نسب مع قبيلة حرب الكريمة. وعزز ذلك معالي العم عيدالرحمن سالم العتيقي عميد أسرة العتيقي عدة مرات قديماً وحديثاً، وحرصاً على أبناء الأسرة جدد ذلك التصريح يوم 27 سبتمبر 2017 وتم نقل افادته لتعم الفائدة عبر وسائل التواصل الإجتماعي وقد نشر ذلك ابنه أكرم بن عبدالرحمن العتيقي حفظه الله من خلال حسابه على تويتر وقال: هذا الرد من عميد عائلة العتيقي الوالد عبدالرحمن سالم العتيقي :- "العتيقي أسرة لا تنتمي من بعيد ولا قريب إلى قبيلة حرب.

صورة الصفحة 34 من كتاب "وقفات مع كتاب قبيلة حرب في الكويت"  للكاتب ونسابة قبيلة حرب الدكتور فائز بن موسى البدراني الحربي وفيها الرد الحاسم من اعيان العتيقي رحمهم الله وادخلهم فسيح جناته

رابعاً: ولم نغفل في هذا المقام عن المهتمين بالبصمة الوراثية فنقول بناء على ما اتضح في هذا المجال أن قبيلة حرب الكريمة بصفة عامة وكذلك فرع بني سالم والحوازم الذي منه الأسرة الكريمة ذوي عتيق خرجت نتائجهم جميعاُ على سلالة وراثية تختلف تماما وتبعد كل البعد بشكل صريح وقطعي من البصمة الوراثية لعائلتنا العتيقي، مما ينفي أي علاقة جينية  مع قبيلة حرب إلا المحبه بالله والاخوة بالدين، حتى أن انتشار تلكما البصمتين الجيوغرافي يختلف تماما، ويمكن الرجوع للخرائط والنتائج ذات العلاقة للاطلاع على ذلك.

وختاماُ لا اقول الا ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم :  لا فضلَ لعربيٍّ على عجميٍّ ، ولا لعجميٍّ على عربيٍّ ، ولا لأبيضَ على أسودَ ، ولا لأسودَ على أبيضَ -  إلَّا بالتَّقوَى ، النَّاسُ من آدمُ ، وآدمُ من ترابٍ  (الالباني - صحيح)

اخوكم الفقير إلى رحمة الله / عبدالعزيز بن عماد العتيقي نسباً، الكويتي بلداً.


 

Comments / 0

Leave a comment Cancel reply

Hey, so you decided to leave a comment! That's great. Just fill in the required fields and hit submit. Note that your comment will need to be reviewed before its published.

NEW MEMBER
Please Wait
Edit Profile
Please Wait
Change Password
Please Wait
SIGN IN
Please Wait
NEW MEMBER

Don't have an account yet?

Create an account for free downloads

FORGOT PASSWORD

Please enter your email address below. We will send you a password reset mail to your email.

Please Wait
RESEND VERIFICATION CODE

Please enter your email address below. We will send you a verification code mail to your email.

Please Wait
NEW MEMBER
Please enter the verification code sent to your email in order to complete registration
Please Wait
Donate

 

 

 

 

 

 

Please Wait

Subscribe for free to our Newsletter